عاجل | التعليم تصدر 7 قرارات جديدة تهم طلاب الابتدائي والإعدادي (تفاصيل)


الاربعاء 20 نوفمبر 2024 | 10:05 صباحاً
طلاب المدارس
طلاب المدارس
أحمد رجب

في إطار استعداد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتنظيم امتحانات شهر نوفمبر 2024 لطلاب التعليم الأساسي (المرحلتين الابتدائية والإعدادية)، أصدرت الوزارة مجموعة من القرارات التي تهدف إلى تحقيق العدالة والشفافية وضمان سير الامتحانات بكفاءة عالية.

أبرز قرارات وزارة التربية والتعليم

وجاءت أبرز قرارات وزارة التربية والتعليم، على النحو التالي:-

1- إعداد الامتحانات على مستوى الإدارة التعليمية

سيتم إعداد الامتحانات بواسطة الموجه الأول لكل مادة، وذلك لجميع أنواع المدارس (الرسمية، الرسمية لغات، والخاصة).

الهدف هو توحيد معايير التقييم على مستوى الإدارة التعليمية.

2- إعداد ثلاثة نماذج امتحانية

كل موجه أول مسؤول عن إعداد ثلاثة نماذج امتحانية لكل مادة.

يتم تسليم النماذج للإدارة التعليمية لضمان التنوع والعدالة داخل الفصل الواحد.

3- مسؤولية تصوير الامتحانات

تتحمل الإدارة التعليمية مسؤولية تصوير الامتحانات، لـ تخفيف العبء المالي عن المدارس.

4- موعد وتوقيت الامتحانات

ستُعقد الامتحانات خلال الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر 2024، وفقًا لجداول موحدة تُعدها المديريات التعليمية مع مراعاة الإجازات الرسمية.

الامتحانات ستبدأ في الحصة الثانية، ومدة الاختبار لا تتجاوز نصف الحصة الدراسية.

5- لجنة إشراف مركزية

تشكيل لجنة إشرافية برئاسة مدير عام التعليم العام، تضم مديري الإدارات التعليمية ومديري المراحل المختلفة، لضمان حسن سير العملية الامتحانية.

6- تقييم الصف الأول والثاني الابتدائي

يتم تقييم طلاب الصفين الأول والثاني الابتدائي من قبل معلم المادة خلال الحصة الدراسية، مع متابعة موجه الصفوف الأولى بالإدارة التعليمية.

7- تفاصيل امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي

الصف الأول الثانوي: الامتحانات ورقية وفقًا لمواصفات الورقة الامتحانية، مع إعداد ثلاثة نماذج لكل مادة.

الصف الثاني الثانوي: الامتحانات إلكترونية بنسبة 85% أسئلة اختيار من متعدد (MCQ) و15% أسئلة مقالية قصيرة.

8- امتحانات طلاب الدمج

سيتم تعديل الامتحانات بما يتناسب مع احتياجات الطلاب ذوي الإعاقة، مع الالتزام بالمواصفات الفنية المحددة.

أهداف هذه القرارات

وتهدف وزارة التربية والتعليم من خلال هذه التوجيهات إلى:-

- تحقيق العدالة في التقييم بين الطلاب.

- تنظيم العملية الامتحانية بأسلوب يضمن الدقة والشفافية.

- توفير أدوات تقييم فعالة تراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

- تعزيز استخدام التكنولوجيا في الامتحانات بما يتماشى مع التطورات التعليمية.

رسالة الوزارة

وتؤكد الوزارة التزامها بتطبيق أفضل معايير التقييم لتحقيق مخرجات تعليمية متميزة، توحيد النماذج والمواعيد يعكس حرصها على المساواة بين الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، ويعزز مصداقية العملية التعليمية.